الأخبار

الرئيسية 8 الأخبار 8 أنواع خزانات المياه واسعارها

أنواع خزانات المياه واسعارها

هناك الكثير من الناس بحاجة شديدة إلى وجود خزانات مياه شرب صحية و ذلك لتوفير مياه  لسد احتياجهم اثناء انقطاع المياه أو عند القيام بالصيانة و اصلاح الشبكات وغيرها من حالات انقطاع المياه,

كما أن هناك الكثير من المناطق يتم فيها قطع المياه بشكل يومي عدة ساعات ثابتة وذلك للعمل على تخفيف الحمل على شبكات المياه,

إلا أن هناك البعض قد يشتري خزانات مياه بشكل عام دون أن يعلم من هي أفضل أنواع خزانات المياه واسعارها وكيف نختار خزانات المياه البلاستيك الصحية الصالحة للشرب؟ هذا هو السؤال المتعارف عليه.

في هذا الموضوع سوف نوضح لكم اهم مواصفات خزانات المياه الصحية الصالحة للشرب والاستخدام أيضا وما هي أحجام ومقاسات خزانات المياه وما هي أنواع خزانات المياه واسعارها 2023.

أنواع خزانات المياه واسعارها

تتعدد أنواع خزانات المياه واسعارها بالإضافة إلى أشكالها وأحجامها المختلفة يوجد في الأسواق خزانات مياه أفقية و هي أغلى في السعر من خزانات المياه الرأسية,

كما يوجد هناك خزانات مياه كروية و تعد من افضل الانواع  المناسبة لحفظ مياه الشرب للمنازل و ذلك لان يوجد فتحة الغسيل و التنظيف في قاع الخزان بمجرد فتح الفتحة سوف يتم تنظيف الخزان و التخلص من الشوائب والرواسب بشكل سريع و جيد للغاية وبكل سهولة ممكنة.

كما يتوفر بالأسواق أنواع خزانات المياه واسعارها اسطوانية رأسية تسمى البراميل يفضل أن توضع فوق المنشآت و المصانع لحفظ المياه لأنها تحتوي على فتحة للتنظيف اعلى من القاع و يجب مع هذه الخزانات مراعاة أن تكون القاعدة الخاصة بالتثبيت هي أكبر من قاعدة الخزان نفسها حتى تتحمل الخزان.

و يوجد من هذه أنواع متعددة من الخزانات الاسطوانية أفقية ايضا و لكن توجد مسافة وارتفاع بين أرجلها المختلفة ويتم تحديد كل حجم وشكل وسعة حسب احتياج العميل والمنشآت المختلفة.

أفضل أنواع خزانات المياه في مصر

حيث تتنوع انواع الخزانات المياه المائية التي تعد واحدة من أحد أهم العوامل الأساسية التي من الواجب توافرها في كل منزل، حيث تختلف الخزانات فيما بينها بالأحجام، والأشكال، والألوان المختلفة كما تختلف أيضاً من ناحية المادة المصنعة منها، ونشير إلى أهم أنواع خزانات المياه على النحو التالي:

خزانات المنازل حسب الموقع

أفضل خزانات المياه الارضية

حيث يعبر هذا النوع من الخزانات عن الموقع الذي يجب تركيبها فيه، ويجب الحرص على عدم تأثرها بأنظمة الصرف الصحي، لذلك عندما يقوم الشخص بتركيب هذا النوع من الخزانات يجب اختيار العمق المناسب وذلك بالاستعانة بخبير في التمديدات الصحية، ومن أهم عيوب ومشاكل هذه الأنواع من الخزانات هي إمكانية تعرضه للتلوث باستمرار؛ مما يؤثر على سلامة المياه المستخدمة وصعوبة تنظيف الخزانات الأخرى.

أفضل خزانات المياه العلوية

يعد هذا النوع من الخزانات هي أكثر الأنواع استخداماً؛ وذلك لتزايد العمارات السكنية التي قد تحتاج لوصول المياه إليها باستخدام الخزانات التي يمكن ان توضع على أسطحها.

مقاسات خزانات المياه

تتعدد انواع خزانات المياه وتختلف مقاساتها المختلفة التى تناسب احتياجات المستخدمين المتنوعة ويمكن تصنيعها بأحجام مخصصة وفقا لطلب المستخدم ومن هذه المقاسات الشائعة :

  • خزانات المياه الصغيرة : حجمها يتراوح بين 50 لتر الى 500 لتر ويستخدم عادةً في المنازل والشقق الصغيرة.
  • خزانات المياه المتوسطة :حجمها يتراوح بين 500 لتر إلى 5000 وتستخدم فى المنازل الكبيرة والمباني الصغيرة ومتوسطة الحجم .
  • خزانات المياه الكبيرة :يزيد حجمها عن 5000 لتر وتستخدم في المباني الكبيرة والمنشآت التجارية والصناعية والمستشفيات والمدارس والفنادق والمنتجعات.

لذلك يجب اختيار حجم الخزان المناسب حسب الاحتياجات اليومية للمياه وحسب عدد الأفراد المقيمين فى المنزل أو المبنى ، وكذلك تحديد المكان المناسب للمكان 

الخزانات المصنوعة من الخرسانة المسلحة

يتميز هذا النوع من الخزانات أنه يدوم لفترة زمنية طويلة، كما يحتاج هذا النوع من الخزانات إلى تصميم مسبق قبل صناعته، إذ قد يكون أرضياً أو على سطح المنزل كما يستخدم لجمع المياه.

خزانات بولي (البولي إيثيلين)

خزانات البولي ايثيلين هي مناسبة لكل من الأرض وتحت الأرض وفي العادة ما يتم تشكيل الخزانات في قطعة واحدة لمزيد من القوة والصلابة كما تغطي مجموعة واسعة من أحجام الخزانات المكونة من بضع مئات من اللترات إلى أكثر من 50000 لتر  بالإضافة إلى يمكن تشكيلها بأي شكل.

 الخزانات المصنوعة من الألياف الزجاجية (الفيبر جلاس)

تعد هذه الأنواع من أفضل أنواع الخزانات حيث يتم صنعها عن طريق الألياف الزجاجية (الفيبر جلاس)؛ لأنها مصنوعة من أجود المواد التي يمكن استخدامها والتي تتميز بقدرتها الكبيرة على التحمل ومقاومة التلف. 

خزانات المياه البلاستيكية

حيث يعد هذا النوع من الخزانات منتشرًا في ظل الآونة الأخيرة بشكل كبير؛ وذلك لعدم تأثيرها على صحة الإنسان، كما أن المواد الكيميائية المكونة لها تمتاز بالعديد من الخصائص والمميزات كمقاومة الرطوبة، ولا يتعرض إلى أي صدأ مثل خزانات الحديد.

أهمية خزانات المياه

تعتبر خزانات المياه من أهم العناصر الأساسية فى اى مبنى أو منشاة سواء كانت تجارية او سكنية او تجارية او صناعية وذلك للأسباب التالية :

  1. توفير المياه : فخزانات توفر كمية كبيرة من المياه المخزنة للأستخدام فى حالة انقطاع المياه أو عدم توافرها بشكل مستمر ، كما يمكن استخدامها فى حالة المواقف اليومية الطارئة .
  2. تحسين ضغط المياه : كما يمكن استخدام خزانات المياه فى تحسين ضغط المياه فى المناطق التى تعانى من ضعف ضغط المياه نتيجة ضعف المياه القادم من شبكة المياه العمومية .
  3. توفير الوقت والجهد : فخزانات المياه توفر الوقت والجهد الذى يستخدم بشكل مستمر من شبكة المياه العمومية ، حيث يمكن تخزين كميات مناسبة فى خزانات المياه .

مكونات خزانات المياه

تتعدد مكونات خزانات المياه وتختلف مكوناتها باختلاف أنواعها وأحجامها واستخداماتها ، إلا أنها تشمل عادة العناصر التالية :

  1. الجسم : هو العنصر الاساسى فى خزانات المياه ويمكن أن يكون مصنوع من مواد عديدة منها مثل الخرسانة ،الصلب ، والالياف الزجاجية ، والبلاستيك وغيرها 
  2. الغطاء : وهو العنصر الذى يغطى خزان المياه ويحمى المياه المخزنة داخل خزان المياه ويمكن ان يكون ثابت أو قابل للفتح
  3. الأنابيب : وتستخدم الأنابيب لتوصيل المياه داخل الخزان وتوزيع المياه من الخزان الى المناطق المراد الوصول المياه اليها، ويمكن ان تكون مصنوع  من الحديد أو النحاس أو البلاستيك وغيرها 
  4. الصمامات : وتستخدم الصمامات فى التحكم فى تدفق المياه وتوزيعها ويمكن أن تكون الصمامات يدوية أو آلية  وتتعدد انواع الصمامات من صمامات الإيقاف ، والرش ، وصمامات الحاجز 
  5. الانظمة الاضافية : تشمل الانظمة الاضافية داخل الخزان مثل انظمة النقية وتعقيم المياه وانظمة الشفط والضخ وتدوير المياه والحفاظ على جودتها ، وغيرها من الانظمة المتخصصة حسب الاحتياجات المختلفة 

أسعار أنواع خزانات المياه

أنواع خزانات المياه واسعارها حيث لا يمكننا القول أن هناك سعر معين لخزانات المياه لأن ذلك يتوقف على عدة عوامل منها:

  • نوع حجة وسعة خزان المياه حيث تبدأ سعة الخزان من 500 لتر إلى 75000 لتر أقطار تبدأ من (100) سم إلى (350) سم وأطوال مختلفة محملة علــى قوائم حديدية متينة معزولة ومثبتة بجسم الخزان بعدد 4،6،8 قوائم.
  • طول وحجم الخزان.
  • المكان أو البلد بالإضافة إلى خامة وجودة الصنع.

طرق المحافظة على خزانات المياه

يوجد هناك عدة طرق يمكنك من خلالها المحافظة على خزانات المياه تعد هذه الخطوة من تنظيف خزانات المياه هي من أهم الخطوات اللازمة لنظافة الخزانات،

ولكنها تعد صعبة وشاقة لكنها ضرورية؛ لذلك ينصح بتنظيف الخزان بشكل مستمر ودوري؛ وذلك لضمان السلامة العامة والحفاظ على الصحة العامة للإنسان,

إذ يعد التنظيف مهماً للتأكد من نظافة المياه وخلوها من البكتيريا, و لتجنب الإصابة بأي أمراض،

كما ينبغي الانتباه إلى ترشيد أو حسن استهلاك المياه عند تنظيفها، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  1. في البداية لابد من الحرص بشكل هام على شراء نوع الخزان المناسب لشروط ومقاييس ومعايير البيئة المطلوبة حتى لا تضر بها بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الإنسان، وذلك لاستخدام مياهه في الشرب.
  2. التأكد من شراء خزان المياه ذات جودة ودقة في الصنع ويكون مزود بطبقة خاصة داخل الخزان والتي تمنع تجمع الجراثيم والطحالب والحشرات بالخزان. 
  3. الحرص على نظافة الخزان ما بين الحين والآخر، وذلك بتفريغه من المياه والحرص على تنظيفه جيدًا من الداخل وذلك لضمان سلامة المياه.
  4. ويتم تنظيف الخزان عن طريق وضع محلول التنظيف في الأنابيب والخراطيم، ثم تستخدم مضخة المياه لضخ المحلول عبر الأنابيب وإزالة أي رواسب عالقة بالخزان، وتكرر هذه العملية ذاتها بالماء الساخن حتى تصبح الأنابيب والخراطيم خالية من المنظفات ولابد عند استخدام رشاش الماء القوي جدًا يفضل ارتداء نظارات واقية أو نظارات حماية، لكي تحمي العين وعدم تعريضها للحساسية.
  5. الحرص على حجم الخزان المناسب لعدد أفراد أسرتك المستخدمين، بالإضافة إلى توفير المساحة الزراعية إن وجدت في منزلكِ لأغراض الري. 
  6. عدم إهمال أي عطل في الخزان، والاستعانة بفريق صيانة عند الحاجة.
  7. الحرص على إختيار الشركة والمكان الذي تقوم من خلالها بشراء خزانات المياه لأن ذلك يتوقف على جودة ودقة الصنع.

أخيراً

إذا كنت تبحث عن ما هو أنواع خزانات المياه واسعارها سوف نوفره لك من خلال شركة Water Tank لخزانات المياه حيث توفر العديد من انواع خزانات المياه بجميع الخامات وأفضل الأسعار وبأعلى جودة ودقة في الصنع وفي حالة الطلب أو الاستفسار حول أنواع خزانات المياه واسعارها أو التوصيل أو كيفية التركيب يرجى التواصل معنا للرد عليك بكافة التفاصيل التي تريدها في أقرب وقت ممكن.

للإستفسار عن أفضل الخزانات والأسعار